www.friendsbook.com
$$$$$$$$ سجلوا يا احلى شباب و بنات فى الدنيا$$$$$$$

www.friendsbook.com

منتدى لاحلى اولاد و بنات
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» (((معلومات مخيفه و مهمه جدااااااااا ويجب الحذر منها)))
الجمعة يونيو 17, 2011 5:04 pm من طرف Dragon

» اختبار ذكاء
الجمعة يونيو 17, 2011 5:00 pm من طرف Dragon

» حوادث بشعه
الأربعاء نوفمبر 17, 2010 9:33 pm من طرف احمد داود

» فين اصحاب الموقع
الجمعة أغسطس 06, 2010 7:41 am من طرف memo2009

» ghhhhhhhhhh
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 8:14 pm من طرف KARIM

» حوآآآر عروسين اول يوومـ....
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 8:11 pm من طرف KARIM

» لا احد
الأحد أغسطس 16, 2009 10:23 am من طرف THE ADMIRAL

» اغنيه واحلم ليه للفنان تا حسنى مر
الخميس أغسطس 13, 2009 9:16 am من طرف THE ADMIRAL

» لعبة السجن
الخميس أغسطس 13, 2009 9:12 am من طرف THE ADMIRAL

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اعلام الجغرافيا عند المسلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TITO lover

avatar

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 23

مُساهمةموضوع: اعلام الجغرافيا عند المسلمين   الأحد يوليو 26, 2009 11:42 am

اعلام الجغرافيا عند المسلمين
الخوارزمي (ت- 221ه)

نسبه ونشأته:
هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي أحد مشاهير علماء المسلمين قي الرياضيات والجغرافيا والفلك، عمل تحت رعاية المأمون الخليفة العباسي الذي عرف بتشجيعه للعلم والعلماء. وقد توفي سنة 221هـ- 835 م.

أهم أعماله وشهرته: الخوارزمي شخصية عالمية الشهرة. ولعل من أهم دعائم شهرته بوجه خاص كتابه المعروف باسم "كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة" ولقد شارك الخوارزمي في التجارب العلمية التي كانت تتبناها دار "الحكمة" ومنها ذلك البحث الخاص بقياس محيط الكرة الأرضية والذي ساهم قي إجرائه فريق من العلماء المسلمين.
ومن أعماله الجغرافية التي ذاعت شهرتها كتاب "صورة الأرض" حيث تكثر فيه الجداول الفلكية التي رتَّب فيها أسماء الظواهر البشرية والطبيعية المختلفة (مثل المدن والجبال والبحار والجزر و الأنهار).
اعتمد الخوارزمي على ظاهرة فلكية مهمة هي درجات العرض في تقسيمه للعالم إلى سبعة أقاليم.
لقد بينت إحدى خرائطه مجرى نهر النيل الذي يتضح من فحصها أن مجرى ذلك النهر كان معروفاً للجغرافيين المسلمين في ذلك العصر.
وأما خريطته لبحر أزوف (Azof) البحر الأسود الحالي فقد كانت فريدة
من نوعها واختلفت عن الخرائط الأخرى التي جاءت قبلها في أنها تظهر الشمال في الجزء الأعلى من الخريطة كما هو سائد حالياً.
ولقد استفاد الغرب من مادة كتابه "صورة الأرض" وخاصة الجزء المتعلق بخطوط الطول ودوائر العرض وذلك بطريق غير مباشر فيما بعد عندما استخدمها الزرقالي في "جداول طليطلة" التي كتبها في القرن الحادي عشر الميلادي وتم ترجمتها إلى اللاتينية بعد ذلك فاستخدمها الغربيون.


اليعقوبي (ت - 298هـ)

نسبه و نشأته:
هو أبو العباس أحمد اليعقوبي. ولد في بغداد، ولكنه تركها وهو حدث السن ليعيش في أرمينيا ثم خراسان ومصر. وقد توفي سنة 298هـ الموافق 891 م على الأرجح.

أعماله الجغرافية:
زار اليعقوبي كثيراً من البلدان منها أرمينيا وخراسان والهند وفلسطين ومصر وبلاد المغرب وغيرها.
يعتبر كتاب اليعقوبي "كتاب البلدان" من أهم المخطوطات التي لا تزال موجودة حتى وقتنا الحاضر، وهذه المخطوطة موجودة حالياً في "ميونيخ" بألمانيا الغربية. ولقد نشر اليعقوبي كتابه سنة 298هـ (1 89 م)، أي قبل مماته بقليل. والمعلومات التي تضمنها هذا الكتاب جاءت نتيجة لمشاهدات وخبرات كاتبه بالإِضافة إلى ما جمعه من أخبار ومعارف من أفواه وكتب أهل العلم والدراية ومن المسافرين والتجار.
وكان أسلوب اليعقوبي وصفياً سلساً شيقاً في عرض المعلومات يميل إلى التحليل العقلي والمنطقي وقد قسَّم المنطقة التي غطاها كتابه إلى أربعة أقسام حسب تقسيم الجهات الأصلية، الشرق والغرب والقبلة (الجنوب أو مطلع سهيل) والشمال (وهو كرسي بنات نعش).
ويعتبر اليعقوبي مجدداً في تقسيمه المناطق التي وضعها على أساس الولايات، بالإِضافة إلى ذلك فإنه قد سجَّل معلومات قيِّمة عن طرق المواصلات في عصره جلبت انتباه واهتمام الكثيرين. ولكن مما يأخذه البعض عليه في كتابه أنه خصَّص جزءاً كبيراً منه لوصف كل من بغداد و سامراء شغل حوالي ربع حجم الكتاب تقريباً. ولكن ذلك لا يعتبر في نظرنا عيباً، وخاصة إذا ما علمنا أن ذلك الرجل قد ولد في بغداد وعرف الكثير عن العراق وكان من السهل أن يكتب عن مسقط رأسه الشيء الكثير.


الهمداني (280 هـ ــ 334هـ)

نسبه ونشأته:
هو أبو محمد الحسن بن أحمد الهمداني، يمني الأصل والمولد والنشأة، اهتم في صباه بدراسة الأدب القديم في بلاد اليمن وجنوب الجزيرة العربية.
توفي الهمداني سنة 334هـ (945م) وهو نزيل أحد سجون صنعاء، لقد كان ذلك العالم الجليل شخصية فذة وشعلة مِن النشاط والذكاء والحماس امتاز بمقدرة عالية على الملاحظة تناولت علوماً شتى كالتاريخ والجغرافيا والفلك وعلم أنساب العرب وتاريخ الجزيرة العربية وآثارها القديمة ولقد استطاع أن يفك رموز كتابات عربية قديمة وجدت في جنوب الجزيرة.

أعماله الجغرافية: يعتبر الهمداني من أحسن الذين كتبوا وأجادوا في الجغرافيا الإِقليمية، وكتابه "صفة جزيرة العرب" يعتبر فريداً من نوعه في هذا المضمار. فقد أجاد
في وصف جزيرة العرب واعتمد في وصفه لبلاد اليمن على ملاحظاته الشخصية. أمّا وصفه لجزيرة العرب فإنه يعتمدها الدرجة الأولى على الرحاّلة والتجار والحجاج الذاهبين إلى مكة والعائدين منها.
بدأ الهمداني كتابه بتمهيد رياضي جغرافي شرح فيه الطرق المختلفة لتحديد خطوط الطول ودوائر العرض، وبعد ذلك قسَّم العالم إلى سبعة أقاليم على غرار التقسيم الذي اتبعه بطليموس. ثم كرَّس الجزء الأساسي من كتابه لوصف الجزيرة العربية، وقسمها إلى خمسة أقاليم منها: نجد وتهامة والحجاز واليمن وتناول كلاً منها بالشرح والتحليل.
ولا يزال كتاب الهمداني حتى هذه اللحظة يحتفظ بقيمته العلمية، وقلما نرى أي كاتب يرغب في كتابة في الوقت الحاضر عن جزيرة العرب ولا يرجع إلى هذا الكتاب لتوسيع أفق مداركه عن هذه البقعة من العالم.


البيروني (363هـ ــ 0 44هـ)

نسبه ونشأته:
ولد محمد بن أحمد البيروني في بيرون، (إحدى ضواحي خوارزم) عام 363هـ، الموافق 973م. وعرف باسمه الأخير هذا نسبة إلى الضاحية التي ولد فيها. نشأ هذا العالم في خوارزم وبالرغم من أنه أجاد استعمال اللغة العربية كتابةً وقراءة إلا أن لغته الأصلية كانت الفارسية. كما أجاد الخوارزمية والهندية والسريانية واليونانية.
ومن صفات البيروني أنه كان موضوعياً في دراساته وآرائه، أي أنه كان يميل إلى تفسير الظواهر التي يعالجها بطريقة علمية. أما بالنسبة لأسلوبه في الكتابة فإنه لم يكن سلساً. ولقد اعتقد البيروني بأن اللغة العرِبية جديرة بأن تكون لغة العلم. ولم يكن البيروني جغرافياً فقط بل كان أديباً ومؤرخاً وعالماً
بالصيدلة والفلك والرياضيات، وكان كثير الترحال طلباً للعلم حتى نعت بين أهله بالغريب.

أعماله الجغرافية: ومن أشهر ما كتب البيروني في الجغرافيا "علم البحار" وجاء ذلك في أحد مصنفاته "القانون المسعودي" ولم يكن البيروني أول من كتب عن هذا الموضوع، ولكن أسلوبه وطريقة عرض المعلومات ودقتها قد فاقت كل من سبقه.
تمكن البيروني من الاستفادة من المعلومات التي جمعها الجغرافيون المسلمون والذين أشار بعضهم إلى وجود مناطق في إفريقيا تقع جنوبي خط الإِستواء. وبناء على ما جمع من معلومات أكد البيروني أن تلك المناطق يكون فيها الوقت شتاء عندما يكون لدينا الوقت صيفا. ومثل هذا التأكد يمكن أن يتخذ كأساس للاكتشاف العلمي الذي جاء مؤخراً والذي أثبت فكرة حدوث الفصول الأربعة نتيجة لميل المحور القطبي بمقدار 23.5 درجة على سطح الدوران وكذلك دوران الأرض حول الشمس.
ومما يعرف عنه أنه كتب عن بحر البلطيق، والبحر الأبيض الشمالي وكتب عن النورمان سكان شبه جزيرة اسكندنافيا في تلك الفترة من الزمن. وذكر في إحدى كتاباته أنه سمع عن قصة ملاّح أبحر شمالاً في المحيط الأطلسي إلى أن وصل إلى منطقة لا تغرب شمسها وهذا يعني أن ذلك الملاح قد دخل في نطاق الدائرة القطبية خلال فترة من صيف نصف الكرة الشمالي.
وهناك مسائل كثيرة واقعة في دائرة علم الجغرافيا طرقها البيروني وتناولها بالشرح والتحليل، مثل فكرة دوران الأرض حول محورها وكذلك أجاد في كتابته عن الجغرافيا الرياضية حيث أتى بتحليل مفصل لآرائه بخصوص الخرائط، والتي عندما اطلع عليها بعض العلماء المعاصرين دفعت بأحدهم إلى الاعتراف بأن البيروني قد جمع إلى سعة العلم خيالاً خصباً.
ومن أهم مؤلفات البيروني الجغرافية كتابه المعروف باسم "تحديد نهاية الأماكن لتصحيح مسافات المساكن"، وهناك كتاب آخر هو"التفهيم لأوائل صناعة التنجيم". وهو كتاب جامع لعدد من العلوم المهمة كالرياضيات والفلك والجغرافيا. وقد خصص الجزء الثالث منه للفلك وضمنه معلومات جغرافية مهمة عن خطوط الطول ودوائر العرض وتوزيع البحار على الأرض موضحاً على خريطة للعالم المعروف آنذاك.


البكري (432هـ ــ 487هـ)

نسبــه ونشأتــه:
هو أبو عبيد عبد الله البكري الذي ينسب إلى بكر بن وائل. ولد في الأندلس سنة 432هـ. كان جده وأبو أميرين على مدينتي ولبه وشلطيش الواقعتين غربي إشبيلية على ساحل المحيط الأطلسي بالأندلس. وقد ترك أبوه إمارته عندما وقعت تلك الإِمارة في أيدي العباديين أمراء إشبيلية، ونزل مع أسرته قرطبة التي حافظت علِى مركزها وأهميتها بعد سقوط الأمويين. كانت قرطبة آنذاك مركزاً ثقافياَ ممتازاً وملاذاً لأمراء الأقاليم الذين كانوا يفقدون إماراتهم وسلطانهم.. وفي ذلك المركز الثقافي المهم واصل البكري دراسته وانتسب إلى تلك المدينة لدرجة أنه عرف فيما بعد باسم "القرطبي" وأصبح في يوم من الأيام وزيراً لأحد الأمراء وقد قام بمهمة دبلوماسية لدى أمراء إشبيلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ShnaidaR2Love

avatar

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 23
الموقع : Fe SIlk Road

مُساهمةموضوع: رد: اعلام الجغرافيا عند المسلمين   الأربعاء يوليو 29, 2009 8:09 am

Very Happy Very Happy
K00000000L Da Kalam Gameeeeeeel
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mezo love

avatar

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 14/07/2009
العمر : 21
الموقع : www.blackangel.go-board.com

مُساهمةموضوع: رد: اعلام الجغرافيا عند المسلمين   الخميس يوليو 30, 2009 7:41 pm

nice niceya houda kool da kallam 7elw awy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اعلام الجغرافيا عند المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.friendsbook.com :: المكتبه :: العلوم و الجغرافيا و الادب-
انتقل الى: